"36% في أسبوع!" الارتفاع الوسطي للمواد الغذائية والمشروبات الأساسية في السوق السورية

"36% في أسبوع!" الارتفاع الوسطي للمواد الغذائية والمشروبات الأساسية في السوق السورية

مؤشر الأسعار
مؤشر الأسعار  الأسبوعي للغذائيات الأساسية في السوق (الأسبوع الثاني من شهر حزيران) من 1/6 الى 7/6

(اضغط على الصورة لعرضها بشكل منفصل)

36% في أسبوع! الارتفاع الوسطي للمواد الغذائية:

ارتفعت أسعار الغذاء بنسب غير مسبوقة خلال أسبوع واحد مسجلة ارتفاعاً يقارب وسطياً 36 ليرة لكل 100 ليرة من سعر كل وحدة من وحدات الغذاء والمشروبات المُباعة في السوق السورية نهاية الأسبوع الثاني من شهر حزيران 2020.
ووسط التدهور المتسارع لقيمة الليرة كانت أسعار المنتجات الغذائية بكافة أنواعها المحلية والمستوردة تسجل ارتفاعات يومية، وبين يومي 1-6-2020، وصولاً إلى 7-6-2020 ارتفعت المكونات على الشكل التالي:

   ارتفعت أسعار المكون الأول وهو الخبز والحبوب بنسبة وسطية 26.5%: التي ارتفعت جميع أنواعها وسجل الرز أعلى مستوى ارتفاع بنسبة 54%، بينما ارتفع العدس بنسبة 2% والبرغل بنسبة 16%، وكذلك ارتفع سعر ربطة الخبز السياحي بنسبة 14%.
 

     ارتفعت أسعار مؤشر اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة وسطية 21%: يقودها ارتفاع أسعار الفروج بنسبة 48%، يليها البيض بنسبة 22%، بينما كان ارتفاع الجبن يقارب 17%، واللحوم ارتفعت بمعدلات أقل بسبب تراجع استهلاكها حيث ارتفع لحم العجل بنسبة 15%، والغنم بنسبة 7%، وعلبة الطون المستوردة بنسبة 16%.

     ارتفعت أسعار مؤشر الخضار والفواكه بنسبة وسطية 12%: حيث انخفضت أسعار بعض الخضار مثل البطاطا والبندورة، بينما استقرت بعض الأسعار وبالمقابل شهدت الخضار الموسمية ارتفاعاً كبيراً كما في الفاصوليا بنسبة 70%، وكذلك الفواكه والخضار التصديرية والمستوردة مثل الكرز والموز بنسبة 15% تقريباً وكذلك الليمون والثوم.

    ارتفعت أسعار مؤشر السكر والزيوت بمعدل وسطي 58%: كان أعلاها في السكر 140% الذي سجل أعلى مستوى لارتفاع سعره في السوق، وارتفعت المنتجات التي يدخل السكر في تركيبها بمعدل أقل مثل الحلاوة 9%، الزيوت المستوردة ارتفعت بمعدل مرتفع أيضاً 52% لزيت دوار الشمس، وكذلك ارتفع سعر زيت الزيتون المحلي بنسبة: 32%.

    ارتفعت أسعار مؤشر المشروبات الأساسية بنسبة وسطية 27%: أعلاها كان في القهوة بنسبة 55%، بينما ارتفع سعر الشاي بنسبة 20%، والمتة 7%، وكل من الشاي والمتة ارتفعت في الأسابيع الماضية بمعدل أعلى من ارتفاع أسعار القهوة.

ارتفاع سعر الدولار في السوق رفع أسعار الغذائيات المستوردة بمستويات عالية، أعلاها في السكر، ومن ثم الزيوت والسكر والقهوة... كما ارتفعت أسعار الفواكه والخضار الموسمية بمعدلات عالية، وكذلك الخضار المستوردة والتصديرية، بينما الخضار الأساسية كثيفة الإنتاج مثل البندورة والبطاطا والبصل سجلت استقراراً أو انخفاضاً في السعر بمعدلات قليلة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر