"لا عقاب بدون ذنب": فلاديمير فيسوتسكي فنان روسي من الحقبة السوفييتية (صور)

"لا عقاب بدون ذنب": فلاديمير فيسوتسكي فنان روسي من الحقبة السوفييتية (صور)

موسكو - ناهل الخطيب
استحضرتني هذه المقولة وأنا أفكر بما حل بنا جراء فيروس كورونا اللعين، وحتماً فإنه ليس جواباً  شافياً لما يجري، ولكن في الحجر القسري كما غيري أحاول استغلال الوقت بشيء يقتل الملل ويغذي الروح إضافة إلى تغذية الجسد، طبعاً التي نمارسها بلا توقف، ارتأيت أن أشارككم بمعلومات عن رمز فني سوفيتي - فلاديمير فيسوتسكي.

فهذه المقولة الشهيرة " لا عقاب بدون ذنب " للممثل والفنان الروسي فيسوتسكي بدوره "غليب جيغلوف" في فيلم "مكان اللقاء لا يمكن تغييره" فقد فاز المحقق الجنائي المخضرم غليب جيغلوف، ومساعده فلوديا شارابوف بمحبة الجماهير من أول ظهور له في الجزء الأول.

تم العرض الأول للفيلم المكون من خمسة أجزاء  لستانيسلاف غافاروخين في تشرين الأول عام 1979، حيث فرغت الشوارع تماما أثناء العرض، ركض الجميع إلى البيوت لمشاهدة غليب جيغلوف المتألق الشجاع الذي حارب عصابة "القط الأسود".
وفي سياق أحداث الفلم تكشف الكثير من الميزات السلبية لجيغلوف ، ولكن نظراً لسحر فيسوتسكي نُظر إليها على أنها بعض سلبيات إنسان قوي.
ولا يمكنك إلا أن تحب شخصية جيغلوف. وبالفعل فإن فلاديمير فيسوتسكي (الشاعر السوفيتي ، الملحن والمؤدي ، الممثل المسرحي والسينمائي ، وكاتب الأغاني، مؤلف للأعمال والنصوص، ورمز حقبة السبعينيات) جدير بالاهتمام..

ولد فلاديمير سيمينوفيتش فيسوتسكي في 25 كانون الثاني عام 1938 في موسكو. انفصل والداه وانتقل في عام 1947 للعيش مع والده في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات تقريباً ومن ثم انتقلا إلى موسكو.
وفي عام 1955 دخل معهد موسكو للهندسة المدنية، لكنه سرعان ما غادرها ودخل مدرسة مسرح موسكو للفنون.
وفي عام 1959، لعب الدور الأول في السينما، وفي نفس العام، غنى لأول مرة أغانيه على المسرح في نادي الطلاب بجامعة موسكو الحكومية.
لعب حوالي 30 دوراً مهما في أفلام مختلفة، بما في ذلك الأدوار الرئيسية.

في عام 1964 بعدما تم قبوله في مسرح موسكو للدراما والكوميديا ​​في تاغانكا، حيث عمل حتى نهاية حياته، لعب الفنان أكثر من 20 دوراً من أدواره المسرحية الرائدة، في تحالف مبدع مع الممثل لوبيموف وخلق شعبية استثنائية للمسرح.

ظهرت أغانيه الأولى عام 1960 وأصبحت كتابة الأغاني بمثابة أعمال رئيسية لحياة فيسوتسكي جنباً إلى جنب مع التمثيل.
كتب أكثر من 700 أغنية والتي كانت شائعة جداً ومعروفة للجميع ولكنها غير معترف بها رسمياً.
كان موضوع الأغاني متنوع وواسع النطاق، عكست بعض الأحيان واقع الحياة الصعبة وعادات البيئة الإجرامية.
 ( ولد هذا النوع من الأغاني في روسيا في القرن التاسع عشر وتشكلت أخيراً في الاتحاد السوفيتي ، وركزت هذه الأغاني في البداية على السجناء والأشخاص المقربين من العالم الإجرامي)
 
انتهكت العديد من أغانيه حظر الرقابة وتجاوزت الراديو والتلفزيون والمطبوعات، بفضل الكاسيت. كما كان العديد من الأغاني والقصص مخصصة للأفلام.
تزوج فيسوتسكي ثلاث مرات، وزوجته الثالثة كانت مارينا فلادي التي أصبحت بالنسبة له مصدر إلهام ودعم حيوي على مدى السنوات الـ 12 الأخيرة من حياته.

تعرف فلاديمير على مارينا في موسكو، ولكن باريس فيما بعد هي الشاهد على حبهما. وكان فيسوتسكي يزور باريس عدة مرات في السنة، أحيانا لمدة أسبوع وأحيانا لشهور.
استخدم هذه المدينة كمخيم أساسي، للسفر مع زوجته الى جميع أنحاء العالم.
في فرنسا عاشا بشكل رئيسي بالقرب من باريس، في منزل مارينا الضخم في منطقة الضواحي .
سجل فيسوتسكي في الفترة ما بين 1975 إلى 1980 سبعة من ألبوماته الشهيرة في استوديو خاص لصديقه ميخائيل شيماكين في باريس، والتي انتشرت سرا في جميع أنحاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.

توفي فلاديمير فيسوتسكي في 25 تموز 1980 وعلى الرغم من حقيقة عدم الإعلان رسمياً عن وفاته، فقد جاء عدد كبير من الناس لوداعه برحلته الأخيرة.
رحل الفنان جسداً ولكنه بقي حياً في قصائده وأغانيه وأفلامه.  الكثير لا يزال يستمع إليها، أغانيه خالدة مثله.
نشرت المجموعة الأولى من قصائده "العصب" بعد وفاته عام 1981.
كما وحصل على جائزة الدولة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية بعد وفاته أيضاً.


لا عقاب بدون ذنب


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر