الغباش للمشهد: أوقفنا تداول بعض الأدوية لما لها من تأثيرات جانبية

الغباش للمشهد: أوقفنا تداول بعض الأدوية لما لها من تأثيرات جانبية

المشهد_مادلين جليس
أكد الدكتور حسن الغباش رئيس فرع دمشق لنقابة الأطباء أن الخطوة التي قامت بها النقابة من إنشاء الخط الساخن لتشخيص كرورنا عن بعد، مهمة في الوقت الحالي من حيث أن هذه الخطوط تساهم في تخفيف الضغط عن المشافي العامة المكرسة لاستقبال الحالات التي ترد إليها.
وفي تصريح خاص للمشهد أشار الغباش أن الخطوة تهدف إلى مساعدة كل من يعاني من الأعراض التي قد تجعله يشك في إصابته بالوباء المذكور في محاولة للإسهام في الجهود الحكومية في مواجهة كورونا.
مضيفاً أن التشخيص عن بعد اضافة إلى إسهامه في تخفيف الضغط على المرافق الصحية فإنه يساعد في حفاظ المواطنين على التباعد الاجتماعي والالتزام بمنازلهم.
وأضاف أن الاطباء المكلفين بالإجابة على هذه الخطوط مؤهلين ويجاوبون على أسئلة المواطنين وفق البروتوكول الطبي الموحد والمصدق من وزارة الصحة.
أما من حيث تدريب الأطباء وتأهيلهم، فأكد الغباش أن النقابة شاركت في حملة سوا منقدر، وقامت بإقامة ورشات عمل للكوادر الطبية بهدف تأهيلهم واطلاعهم على كل ماهو جديد بخصوص فايروس كورونا المستجد، وخصوصاً للأطباء العاملين في الأماكن المكتظة سكنياً، في مدينة دمشق.
وأكد الغباش أن جميع الأدوية التي قد يحتاجها المواطن متوفرّة، لكن العلاج في المشافي حصراً للمريض الذي تثبت إصابته بالفايروس، لأنه حينها سيكون بحاجة معالجة بأدوية لها آثار جانبية.
وأن نقابة الأطباء أصدرت تعميما بعدم استخدام هذه الأدوية بشكل عشوائي حتى من قبل الطبيب، حيث جاء في التعميم عدم وصف أدوية الكلوروكين وهيدروكسي الكلوروكين لحالات الإنتان التنفسي الخفيف والمتوسط للمرضى الخارجيين واقتصار استخدامه ضمن المشافي حصراً للحالات الشديدة والحرجة وتحت إشراف طبي مشدد، وذلك لما لهذه الأدوية من تأثيرات  خطيرة من حيث التأثيرات الجانبية القلبية من تطاول موجه qt وكذلك التأثيرات على الشبكية وأيضاً التحذير المتعلق بمرضى عوز g6pd.
مؤكداً على وجود تنسيق بين نقابة الصيادلة نقابة الأطباء بخصوص صرف هذه الأدوية، التي ذكر أنها ليست ممنوعة إنما كانت تستخدم لعلاج المفاصل وغيرها، لكن الفكرة الأهم أن يكون لدى المواطن وعي بعدم تستخدم هذه الأدوية بشكل عشوائي وبدون وصفة طبيب، والأهم أن علاج الكورونا في حال تمت الإصابة به فإن العلاج يتم فقط في المشافي.
وختم الغباش إلى أن التزام الناس بالحجر المنزلي من شأنه أن يخفف كثيراً في عدم تفشي الوباء.
يذكر أن فريق النقابة الطبي يستقبل الاتصالات من الساعة 9:00 صباحاً ولغاية 9:00 مساء من خلال الأرقام:
3343131
3334733
0993394391
0993394392
0993394390
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني