مدير عام المجتهد للمشهد أون لاين: حوالي 200 تحليل لفيروس الكورونا يومياً في المشفى

مدير عام المجتهد للمشهد أون لاين: حوالي 200 تحليل لفيروس الكورونا يومياً في المشفى

خاص 
تخبط كبير في المعلومات حول ما ينشر على فيروس الكورونا البعض يقول هو الوباء الذي سيقضي على العالم بشكل كامل والآخر وصفه بالأنفلونزا الشتوية وهناك من قال هو الوباء الصيني لأن ظهوره كان في الصين ... ما بين هذا وذاك تضيع حقيقة الفيروس ومدى خطورته ... المشهد أون لاين حاور مدير مشفى المجتهد الدكتور سامر خضر  للتعرف عن هذا الوباء كما وصفته الصحة العالمية . 
يؤكد الدكتور سامر أنه تم اعتماد بروتوكول موحد لعلاج المصابين بالفيروس في كل المشافي ويتضمن آلية فرز المرضى بحسب الإصابة وشدتها، لافتاً غلى أنه ليس من مصلحة وزارة الصحة التعتيم على أي حالة تصاب بالمرض فنحن نقوم بإجراءات كأي دولة تحتوي إصابات، وليس من مصلحة الفريق الطبي التعتيم على المرض .
وحول إمكانية انتشار المرض خلال الفترة القادمة، قال الدكتور سامر " نحن بكامل جاهزيتنا ونقوم بكامل الخطوات اللازمة لمواجهة المرض حتى أن ممثل منظمة الصحة العالمية أشاد بجهود الحكومة السورية القوية لمحاولة تجنب الوصول إلى الفيروس.
حيث تم تشكيل فريق طوارئ لضبط المعابر الحدودية مع سورية البرية والبحرية والحوية منذ بداية الأزمة، إضافة لوجود فرق منتشرة لفحص جميع الوافدين إلى سورية من كل الأعمار وتقييم الحرارة لهم، وتشكيل استمارة خاصة لكل شخص وفق معايير منظمة الصحة العالمية، وهذه الإجراءات مرصودة حتى قبل خروج المرض من الصين فكان هذا الاستنفار الكامل لمراجعة الحالات وهذا الأمر يحد من انتشار المرض، ويقام في مشفى ما بين 188- 200 تحليل لفيروس الكورونا يومياً إضافة لمتابعة أي حالة مشتبه بها . 
وقال الخضر ورد إلى المشفى حالات أنفلونزا موسمية تعاملنا معها بطريقة صحية لازمة وتأكدنا من سلامة الحالات من مرض كورونا ن مضيفاً أنه تم تجهيز منطقة عزل للحالات المشبوه بها القادمة من دول أخرى، ووضعنا بها بعض الأشخاص لمدة 14 يوم وهي مدة حضانة المرض، وخرجوا جميعهم معافين دون أي إصابة، منوهاً إلى أن الوزارة جهزت مشفى خاص للمعالجة في حال ظهرت أعراض مشبوهة أو حالات حقيقية.
وبحسب مدير عام المشفى فأن جميع الدراسات التي أقيمت تؤكد أن مصدر العدوى الواضح اليوم هو الرزاز الذي ينتج عن السعال والعطاس بتماس مباشر مع المصاب، مبيناً أن المشكلة الايجابية في هذا النوع من الفيروس أنه لا ينتقل بالتيارات الهوائية أي أنه لا ينتشر بشكل واسع في البيئة بل من خلال التماس المباشر فقط، ولا كما يقال أن الأكل هو السبب في المرض لافتاً إلى إن مناعة الجسم هي التي تلعب دور كبير في شفاء المصابين 
وشدد الخضر على أهمية التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة على الجميع إضافة للاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن أي تجمعات لتفادي نقل الفيروس . 
علماً أن فيروس الكورونا هو نوع من أنواع الإنفلونزا سميت بهذا الاسم لأن شكلها يأخذ الشكل التاجي، وهي ليست جديدة بل موجودة بشكل دائم ولكن الانفلونزا تغير دائماً من أشكالها وتعدل من بنيتها فدائماً تظهر بنماذج جديدة تحت نفس العائلة (أنفلونزا كورونا) 
كما أن الأعراض هي رشح شديد وتعب ووهن وحرارة عالية وشديدة مترافقة مع العطاس والسعال والشعور بتخريش بالبلعوم.
وكان قد وصل عدد المصابين في سورية إلى 19 شخص شفي منهم 4 وتوفي 2 وجميعهم ضمن الحجر الصحي كما تم الحجر على عائلات المصابين تفادياً من المرض.  
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني