"غرف الزراعة" تتعجب بقرار يسمح باستيراد البطاطا رغم عدم الحاجة لذلك

"غرف الزراعة" تتعجب بقرار يسمح باستيراد البطاطا رغم عدم الحاجة لذلك

المشهد- اقتصاد
أكد رئيس "اتحاد الغرف الزراعية" محمد كشتو، أن الاتحاد فوجئ بقرار يسمح باستيراد مادة بطاطا المائدة خلال هذه الفترة، رغم عدم الحاجة لذلك، حيث إن الكميات المتوفرة في وحدات التبريد كافية، وحصاد الإنتاج الربيعي للبطاطا يبدأ خلال أيام.
وأضاف كشتو أن حصاد العروة الربيعية للبطاطا يبدأ 20 آذار الجاري وتقدّر بأكثر من 100 ألف طن، وتم تشكيل لجنة خلال الفترة الماضية لدراسة الحاجة إلى استيراد البطاطا ريثما تُحصد العروة الربيعية، وتبيّن أنه لا داعي لذلك.
وتابع كشتو، أن اللجنة كانت برئاسة معاون وزير الزراعة لؤي أصلان، وضمت ممثلين عن وزارات "الاقتصاد" و"التجارة الداخلية" و"المؤسسة السورية للتجارة" و"اتحاد العام للفلاحين" و"اتحاد الغرف الزراعية"، واجتمعت في نهاية 2019 ومطلع 2020.
ورفع الاتحاد مذكرة إلى الحكومة بخصوص اجتماع اللجنة وأخبرها بعدم الحاجة للاستيراد، إلا أنه فوجئ بالقرار، الذي سيلحق خسارات كبيرة بمزارعي البطاطا وخاصة في طرطوس، لوجود كميات كبيرة مزروعة ستحصد خلال أيام، بحسب كشتو.
ونوّه رئيس الاتحاد بأن أسعار المادة مقبولة حالياً نوعاً ما، حيث إن وسطي سعر الكيلو في سوق الهال بدمشق 300 ليرة سورية، معرباً عن أمله بإعادة النظر في القرار، حماية لمصالح المزارعين وللاقتصاد كون عملية الاستيراد تستنزف القطع الأجنبي.
 

إضافة تعليق