فيروس كورونا: انخفاض الإصابات في الصين وإيران تشهد أعلى عدد وفيات بالفيروس خارج الصين

فيروس كورونا: انخفاض الإصابات في الصين وإيران تشهد أعلى عدد وفيات بالفيروس خارج الصين

المشهد - صحة
ذكرت لجنة الصحة الوطنية بالصين يوم الاثنين أنها رصدت 202 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد يوم الأحد وذلك بانخفاض حاد عن يوم السبت الذي سجل 573 حالة إصابة.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بالبر الرئيسي للصين حتى الآن إلى 80026 حالة.

وارتفع عدد الوفيات بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 2912 بنهاية الأحد بزيادة 42 حالة عن اليوم السابق. ووقعت جميع حالات الوفاة في إقليم هوبي، بؤرة انتشار الفيروس، منها 32 حالة بمدينة ووهان عاصمة الإقليم.

قال كيانوش جهانبور المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية للتلفزيون الرسمي إن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 54 كما قفز عدد المصابين إلى 978.

وتشهد إيران أعلى عدد وفيات بالفيروس خارج الصين التي نشأ فيها المرض. كما أعلنت عدة دول في المنطقة عن ظهور حالات إصابة لديها لأشخاص سافروا إلى إيران.

وقال جهانبور ”هناك 385 حالة إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما يرفع العدد الإجمالي إلى 978. عدد الوفيات 54“. ودعا المتحدث الإيرانيين إلى تجنب أي تنقلات غير ضرورية والبقاء بالمنازل.

وأغلقت بعض دول الجوار حدودها مع إيران وأوقفت عدة دول رحلات الطيران معها.

وقال سعيد نمكي وزير الصحة الإيراني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي يوم الأحد إن إيران ستشكل ما يقرب من 300 ألف فريق ابتداء من يوم الثلاثاء لإجراء فحص لرصد المصابين بفيروس كورونا المستجد من منزل إلى منزل.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنه يجري ابتداء من يوم الأحد إجلاء الأسر وبعض الموظفين من السفارة البريطانية في طهران بسبب فيروس كورونا ولكن الموظفين الأساسيين سيبقون وذلك في إطار تحذير من السفر بالنسبة لإيران نشرته على الانترنت.

وقال التحذير ”ابتداء من أول مارس يجري سحب الأسر وبعض الموظفين من السفارة البريطانية من إيران بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا. أما الموظفون الأساسيون اللازمون لمواصلة العمل المهم سيبقون.

”في حالة تدهور الوضع بشكل أكبر فإن قدرة السفارة البريطانية على تقديم المساعدة للرعايا البريطانيين من داخل إيران قد تكون محدودة“.

وقال قيادي في الحرس الثوري الإيراني خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون يوم الأحد إن الحرس خصص منشآت في أنحاء البلاد للمساعدة في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

وقال القيادي الذي لم يذكر التلفزيون اسمه ”أنشأنا مراكز في أنحاء البلاد لمساعدة الناس على مواجهة الفيروس... نحتاج إلى تعاون على مستوى البلاد للتصدي لتلك الأزمة. على المواطنين اتباع ارشادات المسؤولين في قطاع الصحة“.

وأثار انتشار المرض في إيران، بؤرة تفشي المرض في الشرق الأوسط، قلقا متزايدا بين الإيرانيين كما أثار مخاوف بعض الدول بخصوص قدرة السلطات في طهران على مواجهة المرض.
(رويترز)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني