أوكتوساوند: مشروع ريادي سوري لتعليم المكفوفين (فيديو)

أوكتوساوند: مشروع ريادي سوري لتعليم المكفوفين (فيديو)

مادلين جليس
محمد خير فائز الكشك شاب سوري يعمل في المشاريع الريادية منذ خمس سنوات وصل اليوم إلى تأسيس مشروعه الخاص "أوكتو ساوند" في مجال التعليق الصوتي والدوبلاج وصياغة الصوتيات.
 المشروع كما يروي الكشك مشروع ربحي إضافة إلى أنه إنساني ومجتمعي، وكما اعتدنا على وجود هوية بصرية لكل مشروع، فإّننا الآن سنكون أمام الهوية السمعية وهي البصمة الخاصة بمشروع هذا الشاب.
 تتمثل أهمية المشروع في العمل الإعلامي ومجالاته بحيث لا بدّ منه لمواكبة التكنولوجيا من قنوات اليوتيوب أو ألعاب الفيديو أو أي مادّة علميّة أو تقارير إعلاميّة، هذا المشروع سيساعد في إيجاد كيان متخصص بالتعليق الصوتي ككيان وليس كأفراد.
 أما حول المنعكسات الإيجابية للمشروع فيقول الكشك:“ البلد في هذه الفترة في يمر بمرحلة تعافي وخروج من الأزمة والحرب وعودة النشاط الاقتصادي ولذلك فقد توجّه أعضاء الفريق نحو قطاع الشركات فهي أيضاً تتوجه إلى خدمات الميديا، ومن بينها الخدمات الصوتية كالإعلانات.
 النظرة المستقبلية لـ ”أوكتو ساوند“ فيها صناعة ثقافة تسويقية، والطابع الريادي لها سيكون بكل عمل منتج من قبل فريق العمل وهناك شيء ثاني لا بد من وجوده في كل عمل ريادي وهو المسؤولية المجتمعية والمسؤولية المجتمعية لهذا المشروع هي صناعة مكتبة خاصة بالمكفوفين، وتضم هذه المكتبة مناهجهم الخاصة بهم، في ظل في غياب تواجد صناعة البرايل الخاصة بالمكفوفين وهي الأحرف النافرة.
 يروي الكشك عن بدايات العمل: بدأنا بإنتاج المكتبة إلى جانب مناهج الصف التاسع، ونعمل على إدراج البكالوريا الأدبي الخاصة بالمكفوفين أيضاً.
 المبادرة قامت بالتنسيق مع الهلال الأحمر وجمعية رعاية المكفوفين والمفوضية إضافة إلى وزارة التربية ولذلك فإن الطالب العادي يستطيع الاستفادة من المناهج ككتب مسموعة. ويتابع الكشك: المهم بالدرجة الأولى أن يتمكن المكفوفون من الدخول إلى مجالات العمل، صحيح أّنهم فاقدي نعمة البصر، إلّا أن من بينهم منهم من يمتلك خامة صوت جميلة، تمكّنه من العمل في مجال التعليق الصوتي.
 ربطنا هذه المبادرة بمبادرة اسمها ”كي تابي“ ” key tabe “ وهي فكرة بمثابة رمز للمكتبة الصوتية على جهاز الموبايل أو التاب أو أي جهاز آخر، الكتاب الذي سيكون دليل المكفوفين في تعلّمهم.
 المرحلة القادمة من المبادرة تتضمّن أن يقوم المكفوفون بتسجيل أصواتهم على الكتب لا نحن، بحيث يتم تأهيلهم وتعليمهم المبادئ ليكونوا مؤهلين للتعليق الصوتي.
 ويختم الكشك: المسؤولية الاجتماعية لمشروع ”أوكتو ساوند“ تأتي على مراحل ولكن كل ما أستطيع فعله اليوم هو إيصال صوتي للمكفوفين، وشعار المشروع ”صوت صداه العالم“ على أمل أن نكون على مستوى هذا الشعار. 



 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر