الأربعاء التجاري يناقش "دور الاستشاري في تطوير العمل التجاري"

الأربعاء التجاري يناقش "دور الاستشاري في تطوير العمل التجاري"

 

خاص- مادلين جليس

عقدت غرفة تجارة دمشق اليوم بالتعاون مع الجمعية السورية لمستشاري الإدارة ندوة الأربعاء التجاري، بعنوان " دور الاستشاري في تطوير العمل التجاري"وذلك وذلك لتعريف الاستشارات، وتبيان الفرق بين المستشار الداخلي والمستشار الخارجي، وأنواع الاستشارات الإدارية، والفوائد التي تعود على الشركات من خلال اللجوء للاستشارات.

الدكتور هشام خياط رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية لمستشاري الإدارة أشار إلى وجود فرصة جديدة للعمل الاستشاري فرضتها متطلبات المرحلة القادمة التي  تقتضي وجود عمل متميز وقادر على التنافسية وعلى إثبات الذات سواءً في السوق المحلي أو الخارجي بما يخص العمل التجاري.

كما تحدّث خيّاط عن تعريف الاستشارات، والفرق بين المستشار الداخلي والمستشار الخارجي، وأنواع الاستشارات الإدارية، والفوائد التي تعود على الشركات من خلال اللجوء للاستشارات مشيراً إلى أن قطاع الأعمال اعتمد على المستشارين الداخليين والخبراء الذين يعملون معه ضمن المؤسسة التجارية.

 

خبرات تراكمية

أهمية الدور الاستشاري في العمل التجاري أكدها محمد الحلاق عضو مجلس غرفة إدارة تجارة دمشق كونه يقدم النصيحة المبينة على العلم والخبرة، التي يمكن توظيفها في كافة المجالات، سواء في  التصدير أو الاستيراد وفي الحصول على منتج جيد إضافة إلى كيفية تسويقه، مبيناً أنّ هذه الخبرات هي خبرات تراكمية و إرثية يكسبها التاجر من آباءه وأجداده ومن خلال الدراسة والعلم.

وخلافا لما قاله كلام الدكتور هشام خياط في أن قطاع الأعمال اعتمد على المستشارين الداخليين والخبراء الذين يعملون معه ضمن المؤسسة التجارية، فقد أكد الحلاق أن أصحاب الأعمال يعتمدون على الاستشاريين من ذوي الخبرة والكفاءة ومن ذوي التجارب لتعزيز العمل التجاري و اعطاءه قيمة مضافة تنعكس على تنمية و تطوير العمل التجاري، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على هذه  الخبرات  للحفاظ على استمراريتها و نقلها من جيل إلى جيل مبينا  الفرق بين الاستشارات التي كان يعتمد عليها في السنوات السابقة و الحالية في أنها أصبحت بطريقة علمية ومنظمة بشكل أفضل.

 

مهم للتنافسية

ولكن للمستشار دورّ مهم لم بغفل أحد عن ذكره فقد تحدّث خياط عن دور المستشار التجاري الذي يكمن في كيفية تعظيم العمل التجاري ورفع تنافسيته وفتح أفاق جديدة للتجار، لافتاً إلى أنه تم  التركيز في الندوة على دور الاستشاري والأدوار التي يأخذها وطبيعة وأنواع الاستشارات الموجودة في قطاع الأعمال مشيراً إلى أهمية التخصص الاستشاري في العمل التجاري.

بينما أشار محمد الحلاق إلى دور المستشارين الخارجيين نظراً لاطلاعهم على العديد من تجارب الدول وإمكانية الاستفادة منها في إعطاء الاستشارات الصحيحة في مجال العمل التجاري، لافتاً إلى أهمية العلم وأن الأهم منه تراكم الخبرات والتجربة في العمل الاستشاري الذي يمكن توظيفه  في العمل التجاري و تقديم المشورة التي تعزز تنافسية قطاع الأعمال.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني