شيرين عبد الوهاب وسوزان نجم الدين آخر ضحايا وسائل الإعلام والسوشال ميديا

شيرين عبد الوهاب وسوزان نجم الدين آخر ضحايا وسائل الإعلام والسوشال ميديا

المشهد - أخبار فنية
كان لبنان مصدراً للهجوم على فنانين عرب غرّدوا  أو تحدثو إلى وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية اللبنانية مؤخراً، فقد أعلنت الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، مقاطعة جميع منصات السوشال ميديا وعزوفها عن التواصل معهم أو نشر أية صور أو منشورات جديدة خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك بعدما نشرت النجمة المصرية رسالة مفتوحة لمساندة الشعب اللبناني بعد اندلاع سلسلة من الحرائق بشكل مفاجئ في بعض المناطق، وذلك من خلال تغريدة لها عبر "تويتر".

​وكتبت عبد الوهاب "قلبي يحترق على وطننا الغالي لبنان، لكن في مثل هذه المواقف الكلام ليس كافياً. أنا على أتم الاستعداد لإقامة حفل يكون كل العائد منه مخصص للمتضررين من الحريق، وأناشد دولة رئيس الوزراء سعد رفيق الحريري أن تكون تحت رعاية سيادته".

بعد تلك التغريدة فوجئت شيرين بعدد هائل من التعليقات السلبية الساخرة، مما دفعها لإصدار بيان في شكل مقطع فيديو نشرته عبر مختلف حساباتها عبر السوشال ميديا، وكشفت من خلاله عن قرارها باعتزال السوشيال ميديا.

وقالت "أنا متأكدة أن الأغلبية متصالحون مع أنفسهم ومحترمون، ولو كنت أنا أنظر للناس الذين يكرهون أنفسهم ويكرهون نجاح الآخرين ولا يعجبهم حاجة، لم أتقدم في حياتي ولم أحقق شيئا".

كما تعرض الفنانة سوزان نجم الدين لحملة تشهير واسعة في وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي تحديداً بسبب مانسب إليها من كلمات قالتها عن السوريين اللاجئين والمقيمين في لبنان واتهمت بالعنصرية والاستعلاء والانحياز لفئات اجتماعية محددة، فقد حور كلامها بطريقة لم تقصدها كما صرحت للعديد من وسائل التواصل. وقالت فيها أنها لايمكن أن تقصد مافهم من كلامها. وهي التي كانت دائماً منحازة للمظلومين وفئات الشعب السوري بشرائحه المختلفة، وقد ظهر ذلك في معظم الأعمال الفنية التي تناولت فترة الحرب والتي اشتركت فيها مؤخراً والتي انحازت فيها لشرائح الشعب السوري من الفقراء الذين تضرروا أكثر من غيرهم.

بغض النظر عن بعض زلات اللسان التي ربما يقع فيها بعض الفنانين، وهذا ربما ماحصل فإن الهجوم الذي تعرضت الفنانة سوزان نجم الدين يندرج في خانة التشفِّي السياسي بسبب رفضها الإنجرار إلى مواقف محددة اتخذها فنانون سوريون يعيشون خارج سورية، ذلك أن كل الوسائل التي هاجمتها هي من لون واحد.

وكانت سوزان تحدثت في لقاء مصور نشرته مجلة “الجرس”، في 12 تشرين الأول الحالي، ونسب إاليها قولها :" إنه ليس كل من نزح من سوريا إلى خارجها هم أشخاصٌ جيدون وخاصة في لبنان ووصفتهم بالفقراء.
وقالت  رداً على ذلك :” لايمكن لمن مثلي وأنا المنحازة إلى المظلومين والفقراء الذين تضرروا من فترة الحرب القاسية أن أتلفظ بكلمات من شأنها جرح مشاعر غالبية السوريين وهم شعبي وأهلي .    

ويعاني اللاجئون في لبنان من ظروف معيشية صعبة، ولحملة مزاودة عليم وعلى مآساتهم من قبل جهات تتاجر بدماء السوريين وبمشاكل الوطن السوري، ويعمل هؤلاء على تأخير عودة أكثر من مليون لاجيء سوري يعيشون في لبنان، واتهمت منظمة “العفو الدولية” السلطات اللبنانية بتعمدها الضغط على السوريين للعودة إلى بلدهم، عقب انتشار الحملات العنصرية واتخاذ سياسات تقييدية وفرض حظر التجول والمداهمة المتواصلة للمخيمات.
وأعلن الأمن العام اللبناني في آذار الماضي عودة 172 ألف لاجئ إلى سوريا منذ كانون الأول من عام 2017.
ووثقت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة عودة 14500 لاجئ من لبنان إلى سوريا خلال عام 2018،
ويأتي الهجوم الذي تتعرض سوزان نجم الدين بتصريحاتها الأخيرة ضمن سلسلة من المواقف التي نسبت إليها، منذ نهاية شهر أيلول الماضي، عندما ظهرت في برنامج “مع الكبار” على إذاعة “صوت الشباب” الحكومية السورية، وهاجمت من خلالها برنامج الممثل باسم ياخور “أكلناها” متسائلة عن الهدف من “نشر غسيل الفنانين الوسخ” على حد تعبيرها، مؤكدة أنها دعيت إلى البرنامج ورفضت الحضور.

أما الفنانة اللبنانية أليسا فقد تعرضت لهجوم شرس على وسائل التواصل الاجتماعي السعوددية  من قبل الديوان الملكي السعودي ورئيس هيئة الترفيه تركي آل شيخ بعد تغريدة للفنانة إليسا جاء فيها “عندما ترغبون بمشاهدتي في  حفل فني، سيحصل ذلك في الوقت المناسب. لا تطلبوا ذلك من أي شخص، لأنني موجودة في المكان الذي أستحق أن أتواجد فيه”، وقال: “عشان كذا لم تستحقي أن تدعي !”.
ثمّ عادت إليسا وردت عليه بالقول: “بشكرك معالي المستشار مش مشكلتي إذا انفـهم كلامي بطريقة مغـايرة على العموم ما في شي بيغيّر من محبتي للشعب السعودي”، ليرد عليها بالقول: “ما بننتظر محبتك … محبتك خليـها ليكي … ولاشكر على واجب”.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني