موقع “ميدل إيست آي”: مدير تويتر الشرق الأوسط جندي بريطاني من وحدة للحرب النفسية

موقع “ميدل إيست آي”: مدير تويتر الشرق الأوسط جندي بريطاني من وحدة للحرب النفسية

المشهد - تواصل اجتماعي

كشف موقع “ميدل إيست آي”، في تقرير نشره الإثنين، أن المسؤول التنفيذي والمسؤول عن تحرير قسم الشرق الأوسط في موقع “تويتر” هو أيضا ضابط بدوام جزئي في وحدة الحرب النفسية التابعة للجيش البريطاني.

وأضاف الموقع البريطاني أن غوردون ماكميلان، الذي انضم إلى مكتب شركة التواصل الاجتماعي في المملكة المتحدة منذ ست سنوات، خدم أيضا لعدة سنوات تحت اللواء 77، الذي تشكل في عام 2015 من أجل تطوير طرق “غير فتاكة” لشن الحرب.

وتستخدم الوحدة 77 منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وإنستغرام وفيسبوك، فضلا عن التدوينات الصوتية (بودكاست) وتحليل البيانات وأبحاث المستخدمين لشن ما يصفه قائد الجيش البريطاني الجنرال نيك كارتر بـ “حرب المعلومات”.

رئيس التحرير في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتويتر ضابط بدوام جزئي في الوحدة 77 في الجيش البريطاني، وهي وحدة مختصة في “حرب المعلومات” التي عملت على مشاريع “تغيير السلوك” في المنطقة.

ويقع مقر هذه الوحدة في غرب لندن، وقد جمعت بين عدد من الوحدات العسكرية القائمة مثل مجموعة عمليات الإعلام ومجموعة العمليات النفسية 15. وقيل لوسائل الإعلام البريطانية عند إطلاقها إنها وحدة مكونة من “المحاربين على فيسبوك” سيكون قوامها 1500 عنصر، وتتكون من الجنود النظاميين والاحتياط. وفي الأشهر الأخيرة، كان الجيش يتقرب من الصحافيين البريطانيين ويطلب منهم الانضمام إلى الوحدة كاحتياط. وبينما تلعب وزارة الدفاع دورا واضحا في الدعاية لهذه الوحدة، إلا أنها تمتنع عن استخدام هذه الكلمة لوصف العمليات التي تقوم بها.

بدلا من ذلك، يصف موقع الجيش البريطاني الوحدة 77 بأنها “عامل للتغيير” الذي يهدف إلى “تحدي صعوبات الحرب الحديثة باستخدام الاشتباك غير الفتاك والأساليب غير العسكرية الشرعية كوسيلة للتكيف مع سلوكيات القوات المعادية والخصوم المعارضين”. وكان ماكميلان، الذي تمتد مسؤولياته كرئيس تحرير في تويتر إلى أوروبا وأفريقيا، يحمل رتبة نقيب في الوحدة في نهاية عام 2016، وفقا لمنشور شاركه الجيش البريطاني. ويُذكر أن وزارة الدفاع رفضت الكشف عن رتبته الحالية.

وقد تم الكشف عن تورط ماكميلان في الوحدة 77 عندما أعلن عن ذلك على صفحته على موقع التواصل المهني عبر الإنترنت لينكد إن (LinkedIn). بالإضافة إلى تحديد مسؤولياته على تويتر، حيث كتب ماكميلان أنه مهتم بالسياسة والشؤون الدولية، وقد تدرب في أكاديمية ساندهيرست العسكرية البريطانية وكتب في هذا الصدد: “أنا ضابط احتياطي في الجيش البريطاني أعمل في صفوف اللواء 77، المخصص في الانخراط غير الفتاك”. ومؤخرا، أجرى تعديلات على صفحته الشخصية، حيث أزال كل الإشارات إلى خدمته في صفوف الوحدة 77.


يذكر أن تويتر كانت قد أعلنت في سبتمبر/ أيلول أنها أغلقت مئات الحسابات التي أشارت إلى أنها تنتهك سياسات “التلاعب بالنظام الأساسي”. وكانت هذه الحسابات تعمل من مصر والسعودية والإمارات بالإضافة إلى إسبانيا والإكوادور والصين.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني