بدون تطبيقات جوجل: هواوي تطلق هاتفها الجديد مايت 30 برو

بدون تطبيقات جوجل: هواوي تطلق هاتفها الجديد مايت 30 برو

المشهد - هواتف ذكية

كشفت هواوي رسميا عن هاتفها الرائد الجديد مايت 30 برو، وطرح هذا الهاتف يثير الاهتمام ليس فقط لأنه يأتي كأول إطلاق ضخم لهواوي بعد الحظر الذي فرضته إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ويمنع الشركات الأميركية من التعامل مع هواوي.

ونتيجة لذلك، فإن هواوي مايت 30 برو هو هاتف أندرويد لكنه لا يتضمن تطبيقات غوغل، كما أن الشركة ليس مسموحا لها باستخدام كلمة "أندرويد"، التي تعد علامة تجارية مسجلة لغوغل.

فبعد نهاية عرض مطول لهذا الهاتف، أقر الرئيس التنفيذي للشركة ريتشارد يو بأن الهاتف لن يأتي بتطبيقات أو خدمات غوغل، وإنما سيأتي بدل ذلك "بخدمات هواوي المتنقلة".

وتستخدم هواوي نظام تطبيقات خاصا بها في الصين منذ فترة، حيث إن متجر "غوغل بلاي" غير متاح هناك، والآن فإنه يتحتم على الشركة نقل هذا النظام إلى أوروبا وأماكن أخرى من العالم.

ولكن هل يريد أي شخص شراء هاتف من دون متجر  غوغل ، أو بريد جيميل أو خرائط غوغل أو يوتيوب؟ وكم عدد التطبيقات التي ستتوقف عن العمل من دون خدمات غوغل بلاي؟

ويبدو أن هواوي تدرك خطورة هذا الأمر، ولهذا فهي تتوقع انخفاضا بقيمة عشرة مليارات دولار في قطاع خدماتها الاستهلاكية هذا العام، نتيجة الحظر الأميركي.


مواصفات الهاتف

التصميم:
يتميز هواوي مايت 30 برو بواجهة أمامية ذات تصميم جميل، مع شق علوي بأعلى شاشة قياسها 6.53 بوصات تنحني حول الجانبين مثل هواتف سامسونغ، لكن هواوي تتفاخر بأن انحناء الشاشة حول الجانبين يزيد عما هو موجود في هواتف منافستها الكورية.

الكاميرات
أما الجهة الخلفية للجهاز فتضم أربع كاميرات، واحدة بدقة 40 ميغابكسل لتصوير الفيديو فقط، وثانية بدقة 40 ميغابكسل للصور، وثالثة بدقة 8 ميغابكسل للتصوير البعيد بقدرة تقريب ثلاثة أضعاف، إلى جانب كاميرا استشعار العمق ثلاثي الأبعاد.
أما كاميرا السيلفي فهي بدقة 32 ميغابكسل

المواصفات الأخرى
يعمل الهاتف بمعالج هواوي كيرين 990  (SoC)  وذاكرة(رام)  8 غيغابايت، وسعة تخزين داخلية  256 غيغابايتا، وبطارية  4500 ميلي أمبير.

يدعم الهاتف تقنية "آي بي68" مما يعني أنه مقاوم للماء والغبار، ويدعم الشحن السلكي بطاقة 40 واطا، واللاسلكي بطاقة 27 واطا. ولا يأتي الهاتف بمنفذ سماعات الأذن التقليدي، لكنه يدعم استخدام بطاقة تخزين خارجية من نوعية "نانو ميموري" الخاصة بشركة هواوي، التي يمكن وضعها في إحدى شقي شريحة الهاتف.

يعمل الهاتف بنظام التشغيل أندرويد 10 مع الإصدار الجديد من واجهة هواوي "إي إم يو آي"، وذلك أن نظام أندرويد مفتوح المصدر، ولا يمكن لغوغل حظره، على غرار خدماتها الأخرى.

إضافة إلى ذلك يأتي هاتف مايت 30 برو بإصدارين: أحدهما يدعم اتصالات 4جي والآخر 5جي

تطرح الشركة إصدار 4جي من الهاتف مقابل 1099 يوروا (نحو 1214 دولارا) والإصدار 5جي بسعر 1199 يوروا (نحو 1324 دولارا).
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني