مواطن بسيط يفكر

مواطن بسيط يفكر

مازن حمور - رئيس مجموعة مازن حمور الدولية
أنا مع وقف الدعم الحكومي للمواطن بكل أشكاله لأنَّه عبارة عن هدر مال عام، وبنفس الوقت عدم رضا من المواطن، ولكن مع وقف الدعم يجب فتح الأسواق وفرص إجازات الاستيراد للمواد الواجب استيرادها من الخارج عوضاً عن تهريبها وعدم تمويلها، لتكون منافسة شريفة وتحويل مليارات الدعم لتكون زيادة في رواتب الموظفين والمتقاعدين والكل يشتري ما يناسبه وحاجته من السوق بأسعار ونوعيات مختلفة حسب مقدرته، بما فيه الخبز والمشتقات النفطية وبوجود المنافسة وعدم الاحتكار سوف تكون أسعار السوق لصالح المواطن حكماً لأن التنافسية الحرة سوف تفرض نفسها وتكون لصالح المواطن.

بنفس الوقت تعمل الأفران الحكومية بالتكلفة الحقيقية بدون هدر وإهمال بعقليه القطاع الخاص وتكون داعماً للمواطن ومنافساً للأفران الخاصة لصالح المواطن أيضاً.

بالمطلق جميع المواد الضرورية تدخل الأسواق تهريباً وبذلك تخسر الخزينة مبالغ طائلة من رسوم وجمارك سوف تكون داعمة لإيرادات الخزينة وهذه تذهب لصالح حفنة من تجار المعابر وكل هذه المواد تموَّل من السوق السوداء شئنا أم أبينا. وهي أحد أهم أسباب عدم السيطرة على سعر الصرف.

أتمنى من الحكومة الرشيدة إعادة النظر بالسياسة المتبعة حالياً في لجنة السياسات و اللجنة الاقتصادية والنظر بمنظار آخر من الممكن أن يكون أكثر جدوى ويريح المواطن ويزيد من مداخيل الخزينة ويجفف التهريب ويريح التاجر والصناعي وجميع المنشآت السياحية التي تحتاج حكماً إلى مواد أجنبية وغير مصنعة محلياً.

للحديث بقية
لكم محبتي
حمى الله سوريا وشعبها من كلِّ مكروه.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني