الاقتصاد تحدد آلية دعم برنامج صناعة الورق والنشاء والقطر الصناعي

الاقتصاد تحدد آلية دعم برنامج صناعة الورق والنشاء والقطر الصناعي

المشهد_اقتصاد
وضعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اللمسات النهائية على آلية دعم المواد المستهدفة ببرنامج إحلال بدائل المستوردات، حيث تم تحديد برنامج دعم صناعة النشاء والقطر الصناعي الى جانب برنامج دعم صناعة الورق.
وفي هذا السياق قررت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ضمن التوجهات الحكومية دعم اسعار الفائدة لصناعة النشاء والقطر الصناعي بمقدار 7% من الفائدة التي يحددها المصرف لقروض إنشاء المعمل وشراء الآلات وتمويل رأس المال العامل دون أن يتضمن القرض شراء الأرض اللازمة لإقامة المعمل، وذلك وصولا إلى تشجيع إقامة معامل لإنتاج النشاء تستخدم التقنيات الحديثة في العمل نظرا لحاجة القطر لهذه المادة الأساسية التي تدخل في توليفة متنوعة من الصناعات الغذائية، محددة نطاق الاستهداف بكافة المدن والمناطق الصناعية.
أما عن الشروط اللازمة للحصول على هذه المحفزات والميزات فهي أقل من الشروط المعتادة في مثل هذه الحالات وذلك تحفيزا لهذه الصناعة حيث تضمنت الاشتراطات الحصول على قرار تخصيص في المدن أو المناطق الصناعية لإقامة المنشاة إلى جانب الحصول على قرار الترخيص الإداري والصناعي، وبالنسبة للطاقة النتاجية فقد حددتها الآلية بمقدار 15 ألف طن سنويا كحد أدنى مع وجوب تنفيذ 25% من المشروع وذلك بالنسبة للمعامل الجديدة.
وفيما يتعلق بالتزامات المستفيد من الدعم فقد حددته الآلية بتسديد القرض والفوائد المترتبة عليه على ألا تتجاوز مدة تنفيذ المنشاة والبدء بالإنتاج سنتين اثنتين من تاريخ الحصول على قرار الترخيص الصناعي، مع الاأذ بعين الاعتبار أن الوثائق اللازمة لهذه العملية هي قرار التخصص في المدن أو المناطق الصناعية وقراري الترخيص الإداري والترخص الصناعي.
وضمن ذات الإطار تم تحديد خطوات برنامج دعم صناعة الورق لتشجيع إقامة معامل الورق غير المصنع محليا (الدوبلكس) وذلك بهدف اقامة او التوسع في صناعة الورق لإنتاج مجموعة من أنواع الورق التي تشمل التيست لاينر والوايت توب سايزنغ ونصف الكيماوي تلبية لاحتياجات السوق المحلية من هذه المادة مع اعتبار صناعة كل هذه الأصناف من الورق قطاعا مستهدفا بالدعم والتنمية في كامل القطر.
أما عن شكل الدعم المقرر فقد تم تحديده بدعم أسعار الفائدة بمقدار 7% من الفائدة التي يحددها المصرف لقروض الإنشاء أو شراء الآلات على ألا يتضمن القرض غايات شراء الأرض اللازمة للمنشاة، وقد تضمنت الاشتراطات اللازمة للحصول على الدعم الحصول على قرار تخصص في المدن أو المناطق الصناعية لإقامة المنشاة الصناعية اللازمة الى جانب الحصول على قرار الترخيص الإداري وكذلك قرار الترخيص الصناعي بالتوازي مع تنفيذ 25% من المروع بالنسبة للمشاريع الجديدة مع وجوب ان يكون المعمل قائما ويعمل لإضافة الخطوط الجديدة.
التزامات المستفيد من الدعم تم تحديدها بتسديد القرض والفوائد المترتبة عليه وألا تتجاوز مدة تنفيذ المنشاة والبدء بالإنتاج سنتين اثنتين من تاريخ الحصول على قرار الترخيص الصناعي، في حين أوجبت الآلية أربع من الوثائق اللازمة والتي تشمل السجل الصناعي بالنسبة لقروض التوسع وإضافة خطوط الإنتاج إلى جانب قرار الترخيص الصناعي وقرار التخصص في المدن أو المناطق الصناعية وكذلك قرار الترخيص الإداري.

يذكر أن تقديم الطلبات إلى المصارف المعتمدة يبدأ اعتباراً من تاريخه ولغاية 31/12/2019. للحصول على المزيد من المعلومات يمكن مراجعة مبنى الإدارة العامة للهيئة في: مهاجرين – خورشيد ثاني – مبنى وزارة الخارجية سابقا، أو زيارة موقع الهيئة الإلكتروني www.edspa@info.com .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني