"الفلافل" أكلة شعبية تعود لأصول فرعونية

"الفلافل" أكلة شعبية تعود لأصول فرعونية

 المشهد- أخبار متفرقة
الفلافل , طبق شائع في كل من مصر، وفلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، كذلك في السعودية، والعراق، والسودان. ويعتبر هذا الطبق من الوجبات الشعبية الرخيصة والمغذية في الوقت ذاته , و هُناك موافقة عامة من عدة مصادر على أن الأقباط المصريين اخترعوا الفلافل كأكلة تأخذ مكان اللحوم أيام الصيام المسيحية. وهناك أبحاث أثبتت أن كلمة فلافل نفسها هي كلمة مصرية بحتة، وهي مكونة من ثلاثة أجزاء: «فا»، «لا»، و«فل» بمعنى «ذات الفول الكثير», وانتشرت الفلافل من مصر إلى بلاد الشام، ومن ثم إلى بقية أنحاء العالم.

وانتشرت الفلافل في اليونان والبرازيل وأمريكا، وفي أغلب الدول العربية بنفس الاسم الذي يرجع إلى اللغة المصرية، وأصبحت تستخدم كلمة أخرى وهي «بلبال» أي الشيء المستدير في اللغة الفارسية.

وفي مصر والسودان أطلق عليه «طعمية» التي هي تصغير لكلمة «طعام»، ومع ذلك ما زال يسميها أهالي الإسكندرية «فلافل»، وتسمى الباجية في اليمن، وفي الشام يسمونها فلافل.

وتعتمد الفلافل أساساً على الفول أو الحمص المنقوع لفترة بالماء، حسب المناطق، قبل أن يطحن ويعجن مع البصل والثوم والبقدونس والكزبرة والبهارات، ويقلى في الزيت على شكل أقراص. وتتنوع طريقة صنعها ما بين مصر والشام، حيث تختلف المقادير من بلد لآخر، ومن منطقة لأخرى ضمن المدينة الواحدة، ولا يزال العديد من التعديلات والتطويرات تجرى على شكل الأقراص أو حتى من خلال طريقة التقديم.

والقيمة الغذائية للطعمية جيدة حيث تحتوي على البروتين النباتي (من الفول) وخصوصاً وأنها تؤكل مع السلطة الخضراء، وهي تساعد على مقاومة الإحساس بالجوع.

طريقة عمل الفلافل السوري

تعتبر أكلة الفلافل في سورية من أكلات التراث الشعبي, وتختلف طريقة صنعها من دولة إلى أخرى, ففي سورية تبدأ طريقة الفلافل بغسل الحمص جيداً ونقعه بالماء الدافئ لمدّة يوم كامل مع الاستمرار بإضافة الماء الساخن عليه، وإضافة ملعقة من الكربونات الصوديوم لكلّ كوب من الحمص عليه.

نقشّر البصلة، ونقطعها إلى قطع متوسّطة الحجم. نغسل البقدونس جيداً ونزيل العروق الكبيرة منه.

نجلب الحمص ونزيل عنه الماء ونضعه بماكنة الفرم الخاصّة باللحمة، ونستعمل القطع التي تفرم ناعماً قليلاً قليلاً وعند الانتهاء من الفرم نعيد الكرة مرة ثانية حتى يصبح ناعماً.

نفرم البقدونس والبصل بنفس الطريقة ونخلط المكوّنات مع بعضها البعض. نضيف بهارات الفلافل حسب الرغبة ويفضّل أن تكون ملعقة كبيرة لكل كوب حمص، ونضيف الملح ونكرر خلط المقادير جيداً مع بعضها البعض، نتركها لمدة نصف ساعة قبل قليها.


 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني