خمس سكان مناطق الحروب مصابون "بأمراض عقلية حادة"

خمس سكان مناطق الحروب مصابون "بأمراض عقلية حادة"

المشهد - صحة

قالت منظمة الصحة العالمية إن واحدا من كل خمسة أشخاص ممن يعيشون في مناطق الحروب يعانون من الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات ما بعد الصدمة أو الاضطراب ثنائي القطبية أو انفصام في الشخصية فيما يعاني كثير منهم من أشكال حادة من هذه الأمراض العقلية.

وحذرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة من أن هذه النتائج تسلط الضوء على التأثير السلبي بعيد المدى للأزمات الناجمة عن الحروب، مشيرة إلى أن الأرقام أعلى بكثير منها في وقت السلم حيث يعاني واحد من كل 14 شخصا تقريبا من شكل من أشكال المرض العقلي.

وقال فريق البحث : نظرا للعدد الكبير لمن هم بحاجة للمساعدة وللضرورة الإنسانية التي تحتم تقليل المعاناة هناك حاجة ملحة لتدخلات قابلة للتطوير في مجال الصحة العقلية من أجل التعامل مع هذا العبء.

وأوضح مارك فون أوميرين المتخصص في الصحة العقلية بالمنظمة والمشارك في البحث أن النتائج تضفي مزيدا من الثقل على الدعوة إلى استثمار عاجل ومستدام كي يكون الدعم في مجال الصحة العقلية والنفسية متوافرا لجميع من يحتاجونه ممن يعيشون وسط صراعات أو عاشوا وسطها.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أنه في عام 2016 سجل عدد الصراعات المسلحة الدائرة أكبر مستوى على الإطلاق حيث بلغ 53 صراعا في 37 دولة وكان 12 بالمئة من سكان العالم يعيشون في مناطق حرب وأنه منذ الحرب العالمية الثانية اضطر 69 مليون شخص تقريبا إلى الفرار من الصراع والعنف.

وأجرى دراسة منظمة الصحة العالمية عن الصحة العقلية والحرب فريق من الباحثين من المنظمة ومن جامعة كوينزلاند في أستراليا ومعهد المقاييس الصحية والتقييم في جامعتي واشنطن وهارفارد في الولايات المتحدة.

ونشرت دورية لانسيت الطبية هذه النتائج التي تم التوصل إليها بعد تحليل أبحاث من 129 دراسة وبيانات من 39 دولة تم إصدارها بين عامي 1980 و2017.

وغطت الدراسة مناطق شهدت صراعات في السنوات العشر الأخيرة وصنفت الأمراض العقلية لثلاث فئات.

ووجدت الدراسة أيضا أن معدلات الاكتئاب والقلق في مناطق الصراع تزيد مع تقدم العمر وأن الاكتئاب أكثر شيوعا بين النساء عنه بين الرجال.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني