الإفراج عن المسرحي ياسر دريباتي بعد نقده  لـ"كلب الأغا"

الإفراج عن المسرحي ياسر دريباتي بعد نقده لـ"كلب الأغا"

المشهد - ثقافة
تم الإفراج عن الناقد المسرحي السوري ياسر دريباتي مدير بيت الموسيقى العربي في محافظة اللاذقية بعد أن كتب رأياً نقدياً عبر صفحته على "الفيسبوك"، في السابع من أيار الجاري انتقد فيه العمل المسرحي “كلب الآغا”  الذي عُرض على خشبة المسرح القومي في المحافظة مؤخراً، وهو من تأليف الراحل ممدوح عدوان، وإخراج فايز صبوح.
و نشر دريباتي بعد خروجه من السجن منشور عبر صفحته الشخصية قال فيه: " الأصدقاء في العالم الإفتراضي وفي الحياة لكم محبتي وشكري على تضامنكم لأنكم بذلك صنعتم فضاء المسرح المتعدد والمفتوح على كل ما هو جميل ومدهش، فضاء يأخذنا إلى حيث الحلم ، إلى كشف المكبوت والمسكوت عنه ، إلى مساءلة الممنوع ودفع الحدود في كل شيئ إلى مسافة أبعد.
وتحت عنوان "المسرح الهزيل" تسببت هذه المقالة بسجن دريباتي بعد أن لجأ مخرج العمل فايز صبوح وفقاً للمقربين منه بشكوى إلى النيابة العامة، وبحكم صلة القربى بينه وبين النائب العام شكيب صبوح، تم توقيف المسرحي على الفور، مؤكدين أنه كان هناك مماطلة مقصودة في الإجراءات، لإطالة أمد التوقيف.
فيما تحدث دريباتي بعد خروجه من السجن عن رأيه في العمل لعدد من المواقع وقال إنه حضر عرضاً مسرحياً (مسرحية كلب الآغا) ووجد أنه رديء، فكتب مقالة نقدية عنها في صفحته الشخصية، (تحت عنوان: المسرح الهزيل)، وطبعاً لم يكن يخطر في باله أن كتابة مقالة نقدية عن مسرحية ستجعله يبيت يوماً في الاعتقال، لذلك يبدأ بوصف الأمر كله بأنه غريب.
يضيف دريباتي: "اتصلوا بي صباحا، وذهبت "بنية سليمة" وهناك علمت أن مخرج المسرحية فايز صبوح تقدم بمعروض ضدي، بتهمة الشتم والقدح. أخذوا إفادتي، وكان يفترض أن تنتهي القصة هنا، إلا أنه على ما يبدو كانت هناك محاولة لمطمطة القصة واستهلاك مزيد من الوقت، فاستدعوا المخرج مرة ثانية، وسجلوا إفادته ثانية، إلى أن انتهى الدوام الرسمي، وهكذا بقيت في قسم الشرطة حتى الصباح، في اليوم التالي، يتابع دريباتي، قام النائب العام بحل القضية ودياً، بعد أن أحضر المخرج صبوح، وتساءل دريباتي عن الدور الذي قامت به نقابة الفنانيين؟
فيما عبر بعض المتضامنين معه عبر صفحته على الفيسبوك بكتابة بعض المنشورات مثل: المخرج عقبة الناعم الذي طالب وزير الثقافة بالاستقالة، قائلاً: "لو كنت وزيراً للثقافة لاستقلت .. فمن العار أن يسجن كاتب وفنان بسبب مقال نقدي لمسرحية"، وأضاف في تدوينة على الفيسبوك: "ما عجزت عن إظهاره مسرحية "كلب الآغا" أظهرته الأحداث اللاحقة بتوقيف ياسر دريباتي.. دائما ما كانت المسرحية تجري في مكان آخر".
أما المخرج سامر إسماعيل فكتب على صفحة دريباتي: " إنه معيب جداً ومحزن أن يزج في السجن الفنان ياسر دريباتي. فقط من أجل رأي كتبه قد نتفق أو نختلف معه، لكن أن نحيل المسرح إلى زنزانة بدلا من أن يكون منصة حوار فهذه مسؤولية نتحمله".

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر