رئيس الحكومة يطمئن الفلاحين بشأن محصول الحبوب

رئيس الحكومة يطمئن الفلاحين بشأن محصول الحبوب

المشهد _ أخبار اقتصادية

انعقد اليوم المؤتمر السنوي للحبوب برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء، حيث أقر المؤتمر الإجراءات اللازمة لضمان استلام محصول الحبوب من الفلاحين للموسم الحالي في جميع المحافظات بسلاسة وانسيابية، إضافة إلى رصد المبالغ المالية اللازمة لاستلام كامل المحصول، على أن يتم منح سلفة أولية للمصرف الزراعي بقيمة 25 مليار ليرة للبدء بدفع المبالغ المستحقة للفلاحين لقاء عمليات الاستلام.

كما تم الإقرار بتأمين جميع متطلبات استلام المحصول وتخزينه ونقله وتقديم التسهيلات الفنية واللوجستية بدءا من الحصادات وآليات النقل ومراكز الاستلام وصوامع التخزين وصولا إلى المطاحن كما تقرر تأمين كميات الوقود اللازمة للآليات والحصادات وتأمين الطاقة الكهربائية لجميع المراكز.

وتم تكليف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التأكد من شهادات المنشأ عن طريق الوحدات الإرشادية والطلب من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تجهيز المخابر الخاصة بتحليل العينات ليتم التأكد من سلامة المحصول من جميع النواحي وأنه مطابق للمواصفات المعتمدة ومن إنتاج الموسم الحالي.

كما تقرر استثناء السيارات الناقلة لمادة القمح من التقيد بالحمولات المحورية خلال الموسم إضافة إلى تمديد عمل اللجان المركزية واللجان الفرعية المشكلة بالمحافظات لمعالجة كل المعوقات التي تعترض عملية الاستلام بحيث يكون المحافظ مسؤولا مباشرا عن كل ما يتعلق بتذليل العقبات وتأمين السهولة والانسيابية باستلام الموسم واتخاذ إجراءات نوعية للحالات الخاصة باستجرار المحصول وتم تكليف وزارة الداخلية مراقبة عملية الاستلام في المراكز وتم الطلب من جميع الجهات المختصة تقديم التسهيلات لحركة مرور سيارات النقل من جميع المناطق إلى مراكز الاستلام.

وأكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن الموسم الحالي للحبوب مبشر لجهة تعزيز الأمن الغذائي و الحكومة جاهزة لاستلامه كافة الكميات ودفع ثمنها.

بدوره أشار  المهندس يوسف قاسم مدير المؤسسة السورية للحبوب أنه تم تجهيز 37 مركزا لموسم 2019 وتأمين جميع المستلزمات المطلوبة لهذه المراكز ، لافتا إلى أن قرارات الاستلام جاهزة فيما يخص المواصفات والمقاييس ، كما تم تأمين الأجهزة المخبرية والفنية ومستلزمات الإنتاج والتخزين إضافة إلى أتمتة عمل القبابين لمراقبتها بشكل مركزي.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني