نشر  أول صورة على الإطلاق لثقب أسود يقع في مجرة بعيدة

نشر أول صورة على الإطلاق لثقب أسود يقع في مجرة بعيدة

المشهد - متابعات
التقط علماء الفلك أول صورة على الإطلاق لثقب أسود يقع في مجرة بعيدة.

الثقب الأسود الذي تبلغ المسافة بين طرفيه 40 مليار كم -أكبر بثلاثة ملايين ضعف من  الأرض -يقع على بعد 500 مليون تريليون كيلومتر وتم تصويره من قبل شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم.

 

تم نشر التفاصيل اليوم في مجلة Astrophysical Journal Letters. وقال البروفيسور هاينو فالكه ، من جامعة رادبود في هولندا ، الذي اقترح التجربة ، لبي بي سي نيوز إنه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى M87. وقال "إنه  أكبر من حجم نظامنا الشمسي بأكمله". "كتلته تساوي  6.5 مليار مرة كتلة الشمس. وهو أحد  أثقل الثقوب السوداء التي نعتقد أنها موجودة. إنه وحش مطلق ، بطل الوزن الثقيل بين الثقوب السوداء في الكون".

تُظهر الصورة "حلقة نارية" شديدة الإضاءة ، كما يصفها البروفيسور فالكه ، وتحيط بفتحة مظلمة دائرية تماما. الهالة الساطعة ناتجة عن دخول الغاز الشديد الحرارة في الثقب الاسود. الضوء أكثر إشراقا من جميع مليارات النجوم الأخرى في المجرة مجتمعة - لذا يمكن رؤيته  من الأرض. حافة الدائرة المظلمة في المركز هي النقطة التي يدخل عندها الغاز إلى الثقب الأسود ،الذي يمتلك جاذبية كبيرة ،لا يمكن حتى للضوء أن يهرب منها.

تتطابق الصورة مع تصور علماء الفيزياء النظري ومخرجي هوليوود للثقوب السوداء ، وفقا للدكتور زيري يونسي ، من كلية لندن الجامعية -المشارك في التجربة

وقال: "على الرغم من أنها أشياء بسيطة نسبيا ، فإن الثقوب السوداء تثير بعضا من أكثر الأسئلة تعقيدا حول طبيعة المكان والزمان ، وحول وجودنا".

"من اللافت للنظر أن الصورة التي نلاحظها تشبه إلى حد كبير تلك التي نحصل عليها من حساباتنا النظرية. حتى الآن ، يبدو أن آينشتاين على حق مرة أخرى."

امتلاك الصورة الأولى ستمكن الباحثين من معرفة المزيد عن هذه الأشياء الغامضة. العلماء حريصون على البحث عن الطرق التي يخالف بها الثقب الأسود علم الفيزياء. بالإضافة لذلك لا أحد يعرف حقا كيف تنشأ الحلقة الساطعة حول الثقب. والسؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو ماذا يحدث عندما يقع شي ما في ثقب أسود.

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر