تويوتا قد تغادر المملكة المتحدة  إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

تويوتا قد تغادر المملكة المتحدة إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

المشهد - متابعات
صرح يوهان فان زيل، رئيس «تويوتا» اليابانية، أمس الخميس أن أكبر مجموعة يابانية لصناعة السيارات يمكن أن تتخلى عن الإنتاج في المملكة المتحدة إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ينص على ضمانات.
وقال على هامش معرض السيارات في جنيف، في تصريحات نشرتها صحيفة «نيكاي» الاقتصادية اليابانية «إذا أصبحت بيئة الأعمال صعبة جدا (…) فيجب أن يكون من بين خياراتنا» الانسحاب من بريطانيا. وأضاف أن «بريكست بلا اتفاق غير مرغوب فيه». وذكر المصدر نفسه أن فان زيل تحدث عن إمكانيات أخرى بينها خفض الإنتاج أو الاستثمارات. وأكدت ناطقة باسم «تويوتا» في طوكيو مضمون حديث فان زيل مع الصحافيين في جنيف، لكنها أكدت أنها «تصريحات عامة» ردا على سؤال عن إمكانية مغادرة المجموعة الأراضي البريطانية. وتوظف «تويوتا» أكثر من ثلاثة آلاف شخص في مصنعيها في بريطانيا أحدهما لإنتاج المحركات في ويلز. وكانت اليابانية «هوندا» قد أعلنت الشهر الماضي تخليها عن الإنتاج في الأراضي البريطانية عبر إغلاق مصنعها في سويندون في 2021.
وهذا الموقع الوحيد للمجموعة اليابانية العملاقة في أوروبا، هو أهم مصدر للوظائف في جنوب غرب انكلترا ويعمل فيه 3500 شخص. وقبل شهر من الموعد الرسمي لـ»بريكسِت»، لم تسمح المحادثات بين المفاوضين البريطانيين والأوروبيين بالخروج من المأزق حتى الآن، ما يزيد خطر رفض جديد لاتفاق الانفصال من قبل النواب البريطانيين.
ويعزز هذا الفشل احتمال خروج قاس من الاتحاد في 29 مارس/آذار الجاري مع كل العواقب المضرة بالاقتصاد.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني