مزارعون يشتكون من نقص الأسمدة ووعود بالحل قريباً

مزارعون يشتكون من نقص الأسمدة ووعود بالحل قريباً

المشهد - محمد الواوي

 اشتكى مزارعون من نقص في الأسمدة اللازمة للأراضي الزراعية وخاصة في منطقة الغاب، حيث صرح مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف، في وقت سابق، أن مشكلة نقص الأسمدة تؤثر على الحالة الفنية والإنتاجية للمحاصيل الزراعية.
من جهته، ذكر أسامة أبو فخر مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الكيمائية في تصريح مع "المشهد"،  أن إنتاج سماد السوبر فوسفاتي أقلع في 22-12-2018 ولغاية يوم الخميس  الماضي بلغ الإنتاج نحو 11 ألف طن، وهو سماد له أوقات محددة ويستخدم لمزروعات محددة.
وكشف أبو فخر أن المؤسسة  أجرت تجربة بإنتاج سماد الكالنترو بتركيز 26% للأراضي الزراعية كبديل عن اليوريا، حيث أرسلت عينات  إلى وزارة الزراعة، وأخبرناهم بأننا جاهزون لإنتاج هذا النوع، وما زلنا بانتظار رد الوزارة بعد تحليله، مضيفاً أن معمل إنتاج الكالنترو يحتاج إلى كمية غاز قليلة وليس مثل سماد اليوريا الذي يعتمد على مادة الغاز الطبيعي والماء والهواء.
وأوضح أبو فخر أن لجنة الطاقة في مجلس الوزراء، أمنت الغاز لسماد اليوريا خلال الأسبوع الماضي، لكننا لم نقلع ليوميين نتيجة أن الغاز لا يصلح للسماد، وبالتعاون مع وزارة النفط أخترنا غاز مناسب أكثر، وبدأنا العمل منذ يوم الخميس الماضي، ويفترض أن نباشر إنتاج سماد اليوريا مع نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع القادم.
وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية من معمل سماد اليوريا  تقدر بين 900 إلى 1000 طن يومياً، في حين أن الطاقة الإنتاجية من سماد الكالنترو  حوالي 300 طن يومياً، والسوبر فوسفاتي بحدود 300 طن يومياً.
وختم مدير عام المؤسسة للصناعات الكيمائية قوله "إن حاجة القطر عموماً بحسب إبلاغ وزارة الزراعة لكامل 2019،  هي 100 ألف  طن يوريا، و 60 ألف طن سوبر فوسفاتي، و 30 ألف كالنترو، في حين طلبت الوزارة تأمين 30 ألف طن يوريا بالسرعة القصوى للموسم الحالي، وأن مشكلة نقص الأسمدة ستحل  خلال أسبوع واحد"

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني