160 مليون ليرة لتأهيل مبنى العداس الشهير بحلب

160 مليون ليرة لتأهيل مبنى العداس الشهير بحلب


حلب ـ المشهد
بهدف الحصول على موافقة التجار دعت غرفة التجارة ومديرية الأوقاف لاجتماع استثنائي بهدف ترميم بناء العداس الشهير بمدينة حلب الواقع في مدخل السويقة بحلب القديمة كما هدف أيضاً تفويض مديرية الاوقاف ودراسة العديد من السيناريوهات منها إما إعادة تأهيله بشكل كامل أو بالهدم أو اعادة الاعمار لتأهيل الجزء المتبقي واعمار القسم المتهدم.
 حالة البناء المتصدع دفعت بالمجتمعين لاتخاذ قرار حيث تعرض البناء لأضرار جسيمة نتيجة الاعمال الارهابية والتخريبية وان البناء وفقا للمعطيات الحالية التي جمعت عنه ميدانيا تشير الى وجود تصدعات خطيرة في انحاء مختلفة من اقسامه غير قابلة للإصلاح الا بزرع دعامات خاصة واجراء اعمال هندسية خاصة ودقيقة بحسب "محمد مجد الدين دباغ" رئيس غرفة تجارة حلب.
الاجتماع الذي ضم (30) تاجراً من التجار القاطنين بالبناء والذي تعود ملكيته لمديرية الاوقاف تطرق للحالة الفنية أكثر للبناء ونتيجة تواصل غرفة التجارة مع مديرية الأوقاف ومع بعض الجهات الرسمية الاخرى.
 والطلب بإعداد دراسة تكلفة تقديرية لاعادة تأهيل المبنى الذي يشغله نحو (174) مستأجرا حيث أفاد "رامي عبيد" مدير الأوقاف بأن التكلفة التقديرية لإعادة تأهيل المبنى تبلغ /160/ مليون ل.س ، وتشمل الكتلة المتهدمة بشكل كامل إضافة الى الكتلة الثانية التي بجانبها وهي سليمة انشائيا.
من جانبهم لم يخف عدد من الشاغلين للمحلات الكائنة في مبنى العداس الصعوبات التي تعترضهم وكيفية المباشرة بعمليات الترميم والاصلاح وغيرها وبالأخص لجهة غياب بعض الشاغلين خارج القطر او الشاغلين المتضررين الذين لم يغادروا القطر ولم يعد يملكون السيولة المالية اللازمة لاعادة الترميم والاصلاح.
توصل المجتمعون لتشكيل لجنة من الشاغلين للتواصل مع المستأجرين المتواجدين والغائبين والتنسيق مع غرفة التجارة ومع الجهات الاخرى ذات الصلة لتبسيط الاجراءات الفنية والقانونية وتسريع عمليات اعادة البناء او الترميم والاصلاحات المطلوبة.

الصورة:  ملتقطة من أسواق حلب القديمة.

 

إضافة تعليق