لماذا توقف مشروع السكن المناطقي بطرطوس ؟؟ لماذا جعلتم الناس تجتمع وتحدد عقارات وتراسل دوائر ووحدات ؟؟ لماذا كل هذا المجهود والتعب إن لم تطمحوا لتنفيذه؟

لماذا توقف مشروع السكن المناطقي بطرطوس ؟؟ لماذا جعلتم الناس تجتمع وتحدد عقارات وتراسل دوائر ووحدات ؟؟ لماذا كل هذا المجهود والتعب إن لم تطمحوا لتنفيذه؟

المشهد – طرطوس – ربا أحمد
منذ عام /2015/ أصدر رئيس مجلس الوزراء القرار رقم/ 1963/ القاضي بإحداث مشروع السكن المناطقي في محافظتي طرطوس والسويداء.
بحيث تلتزم مجالس المدن والوحدات الإدارية فيهما بتأمين الأراضي اللازمة للمشروع وبالتعاون مع هيئة تخطيط الدولة باتخاذ كافة الإجراءات وإعطاء الموافقات اللازمة ونقل ملكية العقارات ، على أن يتم تمويل المشروع من مدفوعات المكتتبين ( الدفعة الأولى ، الأقساط الشهرية) والقروض ، ويحق للمؤسسة الاقتراض بحيث يلتزم المصرف العقاري بمنح من يرغب من المخصصين على أن يقوم بتحويل مبلغ القرض إلى حساب المؤسسة.
ولكن المشروع متوقف ولم يتم تنفيذه ضمن أي وحدة إدارية في محافظة طرطوس ، فما السبب ؟ وأين المشكلة ؟
محافظة طرطوس وفق محاضر اجتماعاتها قامت -منذ صدور القرار- بتشكيل لجنة لدراسة كافة العقارات في الوحدات الإدارية التي من الممكن أن تقدمها للمشروع ، وكانت مهمتها وضع إطار عام للاتفاق بين المؤسسة العامة للإسكان والوحدات الإدارية والتي عقدت /71/اجتماعا مع /5/ مجالس مدن و/18/ مجلس بلدة و/18/بلدية والعمل على استكمال بيانات /8/ وحدات بالإضافة إلى اعتذار /22/وحدة إدارية لعدم توفر الأراضي اللازمة.
فإنها خرجت وخلصت إلى أن العقارات الجاهزة التي من الممكن تخصيصها إلى المؤسسة العامة للإسكان تبلغ مساحتها /100/ألف م2 وهي تتسع بشكل تقريبي ل/1000/شقة سكنية قابلة للزيادة والنقصان وذلك حسب نظام البناء الذي سيتبع في كل وحدة إدارية .
أما العقارات قيد التجهيز التي تحتاج للمعالجة في محاضر الوحدات الإدارية تبلغ مساحتها /200/ألف م2 وهي تتسع بشكل تقريبي ل/2000/ شقة سكنية.
والعقارات غير الجاهزة فتبلغ مساحتها /700/ألف م2 جزء منها حراجي يحتاج لمعالجة مع وزارة الزراعة والمصالح العقارية ، وجزء منها حراجي يحتاج لتوسيع التنظيم ونقل الملكية إلى الوحدات الإدارية.
لتقوم بعدها محافظة طرطوس بمراسلة فرع المؤسسة العامة للإسكان في طرطوس بالكتاب رقم /2674/ تاريخ 27/12/2015  والطلب إليهم بالعمل على المباشرة والبدء بالإجراءات التنفيذية اللازمة لبناء هذه المساكن في العقارات المخصصة ، لتعود المحافظة وتراسل وزير الإسكان في عام /2016/ وتبيّن أن محافظة طرطوس انتهت من دراسة السكن المناطقي على صعيد كافة الوحدات الإدارية بالتنسيق مع المؤسسة العامة للإسكان وأصبحت الحاجة ملحة لإستصدار القرار والتعليمات اللازمة لتنفيذ مضمون قرار رئاسة الوزراء رقم /1963/ بتاريخ 7/7/2015 بخصوص مشروع السكن المناطقي .
ولكن ليأتي جواب فرع المؤسسة العامة للإسكان بطرطوس في كتاب رقم 46/ص بتاريخ 7/1/2016 أنه في قرار رئاسة الوزراء الخاص بمشروع السكن المناطقي وفي البند /6/ منه يحدد فترة /5/سنوات من تاريخ انتهاء الاكتتاب على المشروع وتسديد الدفعة النقدية الأولى المقررة وبالتالي الأمرمتوقف على بدء الاكتتاب وليس بدء التخصيص.
وإلى اليوم..
وإلى اليوم لا رد ، ولا جواب ، ولا صدى ، منذ عام 2015 ومشروع السكن المناطقي متوقف ، وكأن طرطوس ينقصها مشاريع متعثرة ، أفلا يكفيها توقف الجمعيات السكنية وفسادها وتعثر مشروع السكن الشبابي وبطئ تنفيذ السكن العمالي؟؟
لماذا توقف ؟؟ لماذا جعلتم الناس تجتمع وتحدد عقارات وتراسل دوائر ووحدات ؟؟ لماذا كل هذا المجهود والتعب إن لم تطمحوا إلا لمشروع قرار وليس تنفيذه ؟؟

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر