وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف  يضعون خطة وطنية لمنع عودة فيروس  شلل الأطفال

وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف يضعون خطة وطنية لمنع عودة فيروس شلل الأطفال

المشهد- متابعات

بعد إعلان سورية خالية مجدداً من شلل الأطفال، أعلنت وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف خطة وطنية لمنع عودته عبر استمرار التعاون في تنفيذ حملات التمنيع وتعزيز برنامج التلقيح الروتيني بما يضمن الحفاظ على ما وصف بالانتصار للصحة العامة والانجاز غير المسبوق.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 23 كانون الأول الماضي عدم تسجيل أي عزل لفيروس شلل الأطفال المتحور نمط 2 في سورية منذ أكثر من عام الأمر الذي اعتبرته انتصاراً للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي.

وفي ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية للحد من عودة وباء شلل الأطفال إلى سورية قال معاون وزير الصحة الدكتور "أحمد خليفاوي" أنَّ: الوزارة نجحت بالسيطرة على شلل الأطفال بفضل التزام وجهود كوادرها وتعاون المنظمات الدولية والأهلية.

مدير الرعاية الصحية الدكتور "فادي قسيس"أوضح أنَّ: وزارة الصحة تمكنت من القضاء على الفيروس المتحور نمط 2 في 108 أيام وهو وقت قياسي وذلك بفضل جهود كل العاملين فيها.

وبيَّن أنَّ: الوزارة تواصل العمل لرفع نسب التغطية بلقاح شلل الأطفال والوصول إلى كل المناطق لمنع عودة الوباء كاشفاً  عن دخول فرق تلقيح يوم أمس الثلاثاء لأول مرة منذ عام إلى مناطق بمحافظة دير الزور حيث توزعت 25 فريق ثابت وجوال و130 عنصر صحي بمناطق الصور والبادية والجزيرة وريف الميادين ووصلت حتى الآن لأكثر من ألفي طفل.

ولفت د.قسيس إلى أنَّ: سورية من أول دول المنطقة التي أحدثت مخبر للترصد البيئي حيث انطلق عام 2017 في موقع واحد بدمشق واليوم في 14 موقع بعشر محافظات لنغطي كل المحافظات حتى نهاية العام بالتوازي مع تطوير وتوسيع مخبر شلل الأطفال حيث بات مخبر مرجعي ولم تعد الوزارة بحاجة لإرسال العينات للخارج.

بدورها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية "اليزابيث هوف" أنها فخورة باستجابة وزارة الصحة  للتصدي للمرض مؤكدة استمرار المنظمة بتوفير الدعم لوزارة الصحة في حملات التلقيح والبرنامج الروتيني.

من جانبه عبر مدير مكتب اليونيسيف في سورية "فران إيكيثا"  عن تقديره لجهود وزارة الصحة الجبارة في تنفيذ خطة الاستجابة لوباء شلل الأطفال بالوقت المناسب مؤكداً استمرار تأمين اللقاحات ومواد سلسلة تبريدها مع دراسة جدوى ادخال لقاحات جديدة للبرنامج الروتيني منها المكورات الرئوية

خبير منظمة الصحة العالمية الدكتور "مجدي شرف" قال:"سورية قدمت نموذج رائع للاستجابة سيستفيد منه العالم رغم ظروفها المعقدة والمصاعب التي واجهت فرق التلقيح ليس لجهة القضاء على الفيروس بوقت قياسي بل في منع انتقاله لمناطق ودول مجاورة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني