نيويورك تايمز: خلافات في قيادات الجيش التركي حول  عملية عسكرية في سوريا

نيويورك تايمز: خلافات في قيادات الجيش التركي حول عملية عسكرية في سوريا

 

المشهد- متابعات
أعدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريراً  حول  مخاوف من عملية عسكرية للجيش التركي في سوريا، نشر البارحة، بعيد زيارة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون إلى أنقرة والتقاءه مسؤولين أتراك.
ونقلت الصحيفة عن متين غوركان، المحلل العسكري، الذي كتب هذا الأسبوع في عمود لموقع "المونيتور"، الإخباري، أن التغييرات المفاجئة في الجزء العلوي من الجيش التركي، تشير إلى خلاف داخلي حول "الانتشار السوري".
جنرالان بارزان- الجنرال متين تميل، قائد الجيش الثاني، ونجم صاعد قاد "عملية" عفرين في الربيع الماضي، ومعروف أنه قريب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والجنرال مصطفى باروت، قائد اللواء الكوماندوز الرابع، أقيلا بشكل مفاجئ بموجب مرسوم رئاسي في 31  كانون الأولى "ديسمبر"، وأعيد تكليفهما بوظائف مكتبية في هيئة الأركان العامة.
ويبدو أن التخفيضات العسكرية كانت بسبب الخلافات بين الضباط المقالين وبين وزير الدفاع التركي خلوصي عكار ورئيس هيئة الأركان، يسار جولر، بما في ذلك عمليات الاحتلال "الانتشار" في سوريا بحسب "نيويورك تايمز".
وكتب غوركان: "يريد تميل من أنقرة ألا يكون لها دور في التعاون مع الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا"، وأضاف غوركان " إنه يعتقد أن القوات الكردية هناك تحصل على دعم كبير من الولايات المتحدة ومجهزة ومدربة بشكل جيد، وسيكون من الخطر إطلاق عملية منتصف الشتاء بالاعتماد على رسائل مربكة وغير موثوقة من الولايات المتحدة".
وذكرت الصحيفة أن ممثلي الأكراد يشتكون من أن المسؤولين الأمريكيين تركوهم خارج المحادثات حتى الآن، وأعربوا عن قلقهم إزاء الرسائل المتضاربة.
وقال ناصر حاج منصور ، وهو سياسي كردي ومستشار سابق للمقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة للقوات الديمقراطية السورية: "نحن نتوقع أن نسمع من الأمريكيين قريباً ، لكنهم لم يشاركوا معنا حتى الآن في المحادثات". وقال "نأمل أن تتجنب تركيا أي عمل عسكري داخل حدودنا".
وحذّر نواف خليل ، رئيس مركز الدراسات الكردية في أوروبا ، من أن القوات التركية لن تستمع إلى الطلبات الأمريكية بعدم استهداف المقاتلين الأكراد "للقوات السورية الديمقراطية".
" إن الولايات المتحدة  تقول أن الأتراك لن  تقتل الأكراد إذا انتشروا، ولكن بالتأكيد أنها سوف تقتل مقاتلي "قوات سوريا الديموقراطية". المقاتلين وعائلاتهم ، وغيرها الكثير ،. وأضاف "نحن نتحدث عن الآلاف. هناك تناقض كبير في البيانات الأمريكية ، وهذا غير مقبول. "
السبب الرئيسي في دعم أنقرة لانسحاب القوات الأمريكية ، كما يقول أوزغر أونلويسكارسيكلي ، مدير صندوق مارشال  الألماني في الولايات المتحدة في أنقرة ، هو أنه سينهي الدعم لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية ، التي تعتبرها تركيا "مجموعة إرهابية" ، وسوف تنهي أيضا فكرة "روج آفا"، وهي منطقة ذاتية الحكم يديرها الأكراد عبر شمال سوريا.
وقال السيد أونلويسكارسيكلي  " إذا كان ذلك يعني إنهاء الدعم الأمريكي للأكراد في سوريا ، فإن تركيا مستعدة حتى لقبول نهاية المجال الجوي للولايات المتحدة في شرق سوريا ، وفقدان الدعم الجوي واللوجستي للناتو"
وأضاف السيد أونلويسكارسيكلي ، إن القوات التركية تتجه إلى عملية في شمال شرق سوريا، لكن الجيش التركي عازم على التعامل مع تهديد "المتشددين" الأكراد ، ولا يريد أن يمتد إلى أكثر من 15 إلى 20 كيلومتراً ، أي ما يقرب من 10 أميال ، في سوريا.
نقلاً عن "نيويورك تايمز".

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني