"المشهد" في غرفة أشهر كاتبة روايات بوليسية في العالم .. شاهد الصور

"المشهد" في غرفة أشهر كاتبة روايات بوليسية في العالم .. شاهد الصور

 

حلب ـ المشهد مصطفى رستم
لم تدر "أغاثا كريستي" أشهر كاتبة للروايات والقصص البوليسية أن مدينة حلب ستمنحها إلهام كتابة أشهر رواية بوليسية لها كتبتها في فندق المدينة المعروف (فندق بارون) ولتسطّر في غرفتها وردهات الفندق ومقهاه وشرفته عملها الإبداع الأجمل.

(كريستي) الكاتبة الشهيرة جاءت مع زوجها المستشرق وعالم الأثار "متر ماكس فالوين" للتنقيب ضمن بعثة أثرية شمال شرقي سورية، فتنتها حلب المدينة وخرجت منها برواية "جريمة في قطار الشرق السريع" طبعت في المملكة المتحدة عام 1934 وبعدها طبعت في أميركا وعدد من الدول الأوربية واشتهرت "كريستي" بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو (ماري ويستماكوت) وتعد أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغة.

تجولنا في ردهات واروقة الفندق والغرف مع السيدة "لوريدا" والتي تحدثت لـ "المشهد": "تاريخ الفندق الذي بناه الأخوان "مظلوميان" يعود للعام 1906 بشكله الهندسي المميز، ولوحاته الفنية التي أصابها بعض الضرر حيث يتألف من 17 غرفة وهنا في غرفة 213 بالفندق كانت تقيم كريستي والأثاث كما هو موجود ولم يتغير به شيء".

رغم أن الفندق تحت الصيانة إلا أن غرف المشاهير وسجلاتهم وذكرياتهم في الفندق كما هي لم تتغير فكل شيء موجود فلك أن تشاهد أثاث الغرفة والأغطية البيضاء واللوحات الجميلة المعلقة على الجدران.

يتوضع "فندق بارون" وسط مدينة حلب عمره قرن من الزمن صمد في وجه الإعصار الذي حدث خلال سنوات مضت، ورغم أنه تحت الصيانة إلا أنه مازال شامخا زاهياً كما عرفه الحلبيون فهو فندق المشاهير، والرؤساء والملوك وغرفهم مازالت موجودة وحتى بعض ذكرياتهم، منها الصحون والمعالق التي أكلوا بها ومنها فاتورة للشهير لورانس العرب.

واكب هذا الفندق كل التقلبات السياسية، واعتمد الفندق الذي يتوسط شارع بارون على مكانة الفندق ورقيه وأناقته وخدمته المميزة والذي يضاهي في ذلك الوقت الفنادق العالمية أو يوازيها بالخدمات كما يقول بعض الحلبيين الذين يصفون شارع بارون ويقع فيه الفندق بأنه (شارع العطور) لكثرة الروائح العطرة التي تفوح من البارونات أو البشوات في ذلك الوقت "بارون" ليس مجرد فندق وشارع بل هو تاريخ مدينة وذاكرة شعبية ارتبط تميزه بأسماء مشاهير غيروا وجه العالم.

 

 


"المشهد" في غرفة أشهر كاتبة روايات بوليسية وجرائم في العالم


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر